الأحد، 28 أغسطس 2011

الخياطة والتفصيل 
الخياطة فن وابداع
مادة تدريبية في الخياطة للمبتدئين
القماش والنسيج :
تتكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى ألياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل : القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل ) ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل : الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون وهناك ألياف صناعية خالصة مثل البوليستر وألياف نصف صناعية أو مخلوطة مثل التترون
 
الأسماء التجارية للأقمشة: 
توجد في الأسواق أقمشة متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت اسماء مختلفة
المجموعة الأولى : قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال أو ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب
( جورجيت ) جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة احتكاكها بالجسم وتشربها للعرق                               
المجموعة الثانية : ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز بالمعان وتعدد الألوان
المجموعة الثالثة : صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هي الاحتفاظ بالحرارة 
ماكينة الخياطة:
ماكينة الحياكة متعددة الأنواع والأشكال ، وهي من أهم الأدوات المستعملة في الحياكة ، ومنها ما يدوار باليد ومنها ما يدار بالقدم وجميعها تعمل غرزة النباتة العادية
الأجزاء الرئيسة في ا لماكينة
الجزء العلوي :  
 1- العجلة : الى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة
-
2- الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة
3- الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم
القاعدة : وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة
عجلة اليد : وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام  
وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام القدم
الضاغطة : هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه
يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل
المغذي ( أسنان الماكينة ) : هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً  ويتحرك تبعاً لحركة المكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لحياكته
اصول الخياطة
أدوات الخياطة   :
. تحفظ أدوات الخياطة الأساسية في مكان واحد وفي متناول يدك ولكن بعيدا عن متناول الأطفال
ويجب تجهيز علبة صغيرة للأدوات الصغيرة لكي لا تضيع طبعا ترتيب الأدوات يسهل استخدامها عند الحاجة
بالطبع يجب وجود ماكينة ومنها عدة انواع ولكن أي نوع ممكن ان يفي بالغرض
لوازم الخياطة
الابر       :

يجب ان تكون ابر الخياطة ملساء حتى تغرز بالقماش بسهولة عند الخياطة ومنها عدة انواع ابر الماكينة و ابر الخاصة بالخياطة اليدوية و ابر لشك الخرز وابر التطريز وكل منها تتميز بميزة عملها
الدبابيس
الجاذب المغناطيسي  :
وهو من الأدوات الضرورية لالتقاط الابر والدبابيس
لكي لا تتناثر الدبابيس على الارض
المدبسة
هي على شكل وسادة صغيرة محشوة أو بنشارة الخشب الناعم تغرز بها الدبابيس
أدوات العلام
الطبشور: وهو عبارة عن صفائح صغيرة من الطبشور المتعدد الألوان
عجلة العلام:وتستعمل لنقل العلام من التصميم الى القماش بواسطة ورق الكربون
ورق الكاربون:ويستعمل لنسخ التصميم على القماش ويوجد في ألوان متعددة منها : اللون الأبيض-والاسود-والاصفر- والكحلي
المقص

يجب ان يكون من النوع الجيد .وللمقصات أشكال متعددة منها المقص المشرشر ويستخدم لتفصيل القماش الذي ينسل بسرعة
استعماله اختياري ولكنه مريح لأنه يحمي الأصبع ويساعد على دفع الابرة في القماش
معدات الكيّ
طاولة الكي
يجب ان تكون متينة ومن الافضل اختيارها مسننة من الداخل للتحكم في ارتفاعها وانخفاضها
المكواة  :

يجب ان تكون من النوع الجيد ويفضل ان يكون لها بخاخ ماء
أدوات القياس:
.مساطر لضبط طول الثوب
أ-  مسطرة مرقمة بالسنتم لقياس الثوب وضبط طوله وهي عملية جدا اذ تحمل خزانا صغيرا للبودرة متصلا بمنفاخ صغير لضخ البودرة على الثوب المطلوب علامه
ب- مسطرة مرقمه بالسنتم لقياس الثوب وضبط طوله ايضا وطريقة استعمالها كما يلي:  
توضع المسطرة على الارض عموديا بحيث يلامس الطرف الاول منها الارض ويلامس الطرف الثاني منها التنورة (ذيل الثوب) المراد علامها ثم يعلم الطول المطلوب بدبوس حول ذيل الثوب أو التنورة
عند استعمال هذه المسطرة يجب الاستعانه بشخص لمساعدتك

.
مساطر أخرى    
أ- مسطرة من البلاستك الشفاف
تستعمل لقياس عرض العروة أو عرض الشريط أو عرض الثنيات ولتحديد مكان الدرز على الثوب
ب- مسطرة زاوية قائمة
-
تستعمل لتقويم الزوايا عند التفصيل او الخياطة
ج- مسطرة الانحناء الفرنسي
وهي مصنوعة من البلاستك الشفاف ولها عدة انحرافات
تستعمل لتقوير الابط أو انحراف الورك أو اية انحرافات أخرى في الثب
د- المتر الشريطي المشمع القابل للانثناء واتخاذ مختلف الأوضاع (المازورة)
طوله 150 سم وهو مرقم بالسم من جهة وبلانش من الجهة الاخرى
 الازرار
من الافضل الاحتفاظ بتشكيلة متنوعة من الازرار
يقتضي خياطة الازرار بخيط متين وبلون مناسب للون القماش والزر
يعلم مكان وضع الزر بغرز دبوس عبر العروة الى الرّدة المقابلة حيث سيثبت الزر
تعمل قطبتان خلف العلام ثم يسحب الدبوس حيث تمرر الابرة داخل ثقوب الزر نزولا ومرورا بالقماش عدة مرات
بعد تثبيت الزر يلف الخيط حول ساق الزر ويثبت الخيط على قفا القماش
الكبش
يحتفظ بتشكيلة من الكبش المتعددة الألوان والأحجام
يوجد كبش ابزيم خاصة بالا حزمة وبحزام التنورة أو السروال وهي ذات بكله منبسطة وتمتاز بمتانتها وهي مؤلفة من القوس المعدني والبكلة التي يعلق بها القوس
الكبشة الرقيقة الصغيرة تستخدم في القماش الرقيق
الكبسون
يحتفظ بتشكيلة من الكبسون المتعدد الأحجام والأنواع
الكبسون المصنوع من البلاستك الشفاف يستخدم للقماش الرقيق او الشفاف
الكبسون المعدني يمتاز بمتانته ولونه عادة اما اسود او ابيض
يستخدم الكبسون لاءقفال جميع الأثواب
 ملاحظة
يوجد انواع من الكبسون لا يثبت بالخيط والإبرة بل يطرق او يكبس بمكبس
المكبس هي آلة صغيرة خاصة لكبس الكبسون وتثبيته على القماش
السحاب (السوستة)
توجد سحابات تناسب كل انواع الأقمشة منه ما هو مصنوع من البلاستك ومنه المصنوع من المعدن ومنه الخاص بالسروال ومنه القابل للفصل وهو الخاص بالسترات
مبادئ الخياطة
الدرز المتقن بماكينة الخياطة:  لإتقان الدرز تتبع القواعد التالية   :
 
قبل البدء بالدرز تنظف الماكينة دوريًّا من الغبار ومن الوبر والخيوط والفضلات التي تتجمع عند الخياطة
 
يجب التأكد من حسن تمرير الخيط وعدم ارتكاب أي خطأ بمدّه خلف أسطوانات شد الخيط
 
يجب التأكد من حسن لف الخيط على المكوك وكذلك من وضعه في مكانه الصحيح داخل قالبه
 
يجب التحقق من وضع الإبرة الصحيح واتجاهها الصحيح
 
يجب تعديل قطبه الماكينة بحسب الدرزة المطلوبة لنوع القماش وذلك بضبط طول القطبة
 
يتطلب القماش المشمع أو البلاستيك أو القماش السميك قطبة طويلة لأن القطبة القصيرة تشق هذا القماش:
. تستعمل القطبة القصيرة للقماش الرقيق
 
ليكن خط الدرز موازياً لحياكة النسيج وهذا يساعد على عدم تمدد القماش وعدم تقطّع الخيط أثناء الدرز
 
يجب التنبه الى أن اتجاه الدرز باتجاه الحياكة أمر أساسي بالنسبة للقماش المحاك ( جورسيه)
 
عند البدء بالدرز يجب أن يمسك بخيطيْ الدرز ( خيط المكوك وخيط الإبرة ) باليد اليسرى ويبعدا قليلاً خلف الإبرة
 
تغرز الإبرة في القماش المحاك ( الجرسيه ) قبل إنزال الدعسة
يُمسك بهذين الخيطين عند المباشرة بالدرزة لسحب القماش المدروز معهما
 
عند البدء بالدرز يوضع القماش تحت قاعدة المكبس ومعظمه الى اليسار أما عندما تدرز الزنانير ( الأحزمة ) والحواشي الخارجية يوضع معظم القماش على يمين قاعدة المكبس:
 
ترتب أجزاء الثوب كي تدرز باتجاه نسيج القماش وهذا يحفظ النسيج من التمدد
وعلى العموم يُبدأ بدرز الجزء الواسع من الثوب أو التنورة أو أية قطعة الى الجزء الضيّق
 
خط الكتف بوجه خاص يدرز من قاعدة الرقبة الى رأس الكتف
 
تدرز الجيوب والسحّاب ( السوستة ) والياقة وكل الزوائد وقطع الثوب مسطحة أي قبل وصل جوانب الثوب
 
عند درز تقويرة الكم أو ساق البنطلون أو أية دائرة يبدأ بالدرز من داخل الدائرة أو الحلقة ويثبت الدرز في البداية وفي النهاية بتكرار آخر ثلاث درزات أي يدرز الى الخلف عدة درزات ثم الى الأمام حتى نهاية الدرزة
تُعقد خيطان درز البنسات أو الطيات في قفا القماش
 
تُلضم خيوط الدرز الزائدة في الإبرة وتخفى الخيطان في طبقات الحاشية
 
يُقوّى درز الكتف وحفرة الياقة وحفرة الكم التي تتعرض للضغط بدرز حاشية قماش رقيقة أو حاشية بييه جاهزة تحت خط الدرز الأساسي من الداخل
درزة التثبيت:
هي خط الدرزة على حافة حفرة الكم أو حفرة الياقة أو على حافة خصر التنورة
 
هذا الدرز يحافظ على شكل الحافة ويمنعه من التمدد قبل قياس الثوب وخياطته
 
تدرز درزة التثبيت مباشرة بعد تفصيل الثوب في الأمكنة التي تحتاج الى هذه الدرزة قبل أن تدبس القطع وتُسرج كي لا يتمدد القماش أثناء العمل عليه 
اساسيات للخياطه: 
قبل خياطه القماش على الماكينه يجب تسريج القماش على اليد لضبطه 
بعض الغرز 
السراجه العاديه: 
تعمل بخيط فردى بطول واحد أو غرزه طويله وغرزتان قصيرتان 
تستعمل عند تركيب الوصلات او ثنيه الذيل 
الطريقه: 
نعقد الخيط ونبدأ من اليمين الى اليسار بعمل غرزه طويله واخرى قصيره (كررى غرزه النبات)
هى غرزه قويه تحل احيانا محل غرزه الماكينه في المواضع الدقيقه التى لا يمكن استعمال الماكينه فيها 
الطريقة: 
نثبت البدايه بعمل غرزتين بسيطتين احداهما فوق الاخرى مبتدئه من اليمين 
اغرزى الابره على بعد خيطين او ثلاث (من القماش) يمين غرزه التثبيت ثم اخرجيها يسار غرزه التثبيت بمقدار خيطين او ثلاث – شدى الخيط 
اغرزى الابره ثانيه فى نهايه الغرزه السابقه واخرجيها على مسافه تعادل طول الغرزه السابقه 
: غرزه اللفق 
تستعمل لخياطه الذيل وتثبيته ويبدأ من اليمين الى اليسار 
الطريقه: 
يلقط خيط واحد من القماش ثم يؤخذ طرف ثنيه الذيل على الابره ثم تسحب
المقاسات: 
دوران الصدر 
يؤخذ بأمرار شريط المازوره فوق اعلى نقطه فى الصدر مارا تحت الابطين مع ارخاء الشريط 
 دوران الوسط 
يؤخذ حول ادق جزء فى الوسط يكون شريط المازوره مضبوطا 
دوران الحوض
يمرر الشريط حول دوران اكبر حجم ويكون القياس فضفاضا قليلا مارا بأعلى نقطه فى البطن عند البدينات 
طول الظهر 
يوضع طرف الشريط عند الفقره السفليه للرقبه ويمد الى مكان مقاس الوسط بالضبط 
 طول الجنب 
من ببدايه الوسط حتى دوران الحوض ويؤخذ من الجنب بالطول 
 دوران الرقبه 
يمرر المازوره حول اسفل الرقبه ويضاف الى المقاس 1.5 سم 
 طول الكتف 
يؤخذ بدايه اتصال الرقبه بالكتف حتى نهايه الكتف واتصاله بالذراع 
 عرض الظهر 
يمد الشريط من بدايه اتصال الكتف بالذراع حتى الجانب الأخر 
طول الصدر 
من الفقره السفليه للرقبه الى الوسط من الأمام مارا بأبرز نقطه فى الصدر 
ماكينة الخياطة
ماكينة الحياكة متعددة الأنواع والأشكال ، وهي من أهم الأدوات المستعملة في الحياكة ، ومنها ما يدوار باليد ومنها ما يدار بالقدم وجميعها تعمل غرزة النباتة العادية
وهناك أنواع تعمل غرز التطريز كما تعمل العراوي وتركيب الأزرار بالإضافة الى الغرزة العادية
ولإتقان استعمال ماكينة الحياكة بمهارة ينبغي عليكِ التدريب على كافة استخداماتها
الأجزاء الرئيسة في الماكينة 
الجزء العلوي:
العجلة : الى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة 1- 
 2-  الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة   
3-  الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم         
القاعدة
وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة
عجلة اليد 
وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام
القدم الضاغطة 
هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه ، يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل
المغذي ( أسنان الماكينة
هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً لحركة المكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لحياكته
أجزاء الرأس:
 1-  عمود البكرة : وهو الجزء الموجود في جهة اليمين إلى الرأس ويستعمل في تركيب بكرة الخيط بالماكينة ، وقد يكون اتجاهه رأسياً أو أفقياً ويختلف من ماكينة لأخرى
 2-  موجهات الخيط : وهي عبارة عن أجزاء دقيقة يدخل منها الخيط بعد تركيبه في العمود ، وهو نقطة البداية وتنتهي عند دخوله الأبرة
وهو يختلف من ماكينة لأخرى حسب نوعها
المكوك:
وهو بكرة معدنية غيرة يلف عليها الخيط ويدخل في جزء معدني آخر يسمى الحافظة أو بيت المكوك وقد يكون مثبتاً في مكانه في الماكينة او منفصلاً حسب نوع المحرك أو الموتور أو القدم 
العناية بماكينة الخياطة
العناية بمكينة الخياطة والمحافظة عليها يطيل فترة بقائها ويؤثر على درجة إتقان الغرزة ولذلك يجب اتباع التالي
       1-  قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات
  2-  حتى نحصل على غرزة مكينة سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش  .     
 3-  تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص  بها لصيانتها ومنع وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق