الأحد، 14 أغسطس 2011

زيارة وزير التخطيط لجمعية سيدات ام اللولو التعاونية


خلال زيارة وزير التخطيط للمحافظة

حسان : منح بقيمة 30 مليون دينار لاقامة مشاريع في عجلون


2011/02/19

عجلون - العرب اليوم - محمد سالم القضاة 
أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان عن توفر منح بقيمة 30 مليون دينار لاقامة مشاريع مستقبلاً  في محافظة عجلون  تشمل قطاعات التعليم والسياحة والمياه مشيراً في الوقت نفسه الى ان الجهود التنموية تجاه هذه المحافظة ستعود قريباً بعد ان توقفت بسبب الازمة الاقتصادية .
وقال حسان خلال زيارته لمحافظة عجلون ولقائه محافظ عجلون فيصل القاضي وممثلي الجمعيات والهيئات المحلية  ونواب المحافظه انه هذه الزيارة تأتي ضمن التوجيهات الملكية وجهود وزارة التخطيط والتعاون الدولي في متابعة مشاريع برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف أنحاء المملكة معلناً عن تعديل أسس ومعايير برنامج المنح الصغيرة الذي يستهدف تقديم التمويل للجمعيات التعاونية لإنشاء المشاريع الإنتاجية المدرة للدخل, بحيث تم تخفيض الحد الأدنى لعدد أعضاء الجمعية التعاونية من (50) عضوا إلى (30) عضوا. 
وقال وزير التخطيط أن من شأن هذه الخطوة أن توسع شريحة الجمعيات التعاونية المستفيدة من هذا البرنامج وخاصة في المناطق الفقيرة والنائية والتي يتعذر على الجمعيات التعاونية زيادة عدد أعضائها إلى الحد الذي كان مطلوب سابقا.
واشار حسان الى ان الوزارة قررت تمويل الجمعيات الخيرية بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية وكذلك رفع نسبة مساهمتها (الوزارة) في المشاريع من 65% الى 70% وذلك في المشاريع التي في الجمعيات التعاونية.
كما كشف وزير التخطيط عن إقامة معرض دائم من محافظة عجلون لتسويق منتجات الأفراد والجمعيات المستفيدة من مشاريع ومبادرات برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي تموله وتشرف على تنفيذه وزارة التخطيط والتعاون الدولي, كما وسيتم اقامة معرض في عمان لعرض المنتجات من كافة انحاء المملكة هذا العام اضافة الى تقديم الدعم الفني لتسويق المنتجات. 
نواب المحافظة احمد القضاة وسميح المومني وعلي العنانزة ورضا حداد وسلمى الربضي أكدوا ان محافظة عجلون تحتاج الكثير وهي اقل المحافظات مخصصات في الموازنة لهذا العام مطالبين بتعويض هذة المحافظة الحقوق المنقوصة في الموازنات السابقة . 
وشملت جولة وزير التخطيط زيارة مدرسة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الثانوية الشاملة للبنين حيث استمع الى مدير المدرسة المهندس عصام ابو احمدة عن واقع واحتياجات المدرسة كما زارمشروع  صالون سيدات ومختبر تصوير جمعية سيدات زهرة السوسن وجمعية سيدات أم اللولو/ مشغل مطرزات وحرف يدوية وجمعية الانوار التعاونية كما تفقد المجمع الزراعي التابع جمعية قرى شمال عجلون .
وخلال لقاء الدكتور حسان ممثلين عن الجمعيات التعاونية والخيرية والهيئات النسائية في محافظة عجلون تم طرح احتياجات هذه الجمعيات على لسان رئيس الاتحاد التعاوني في المحافظة الدكتور المهندس محمد السيوف ورئيس جمعية قرى شمال عجلون فيصل المومني وعدد من رؤساء الجمعيات حيث تناولوا سبل دعمها لإقامة وتطوير المشاريع الإنتاجية. واستمع الوزير لملاحظات وأفكار ممثلي الجمعيات التعاونية ووعد بتلبية جزء منها ودراسة الجزء الآخر ودعم الجمعيات لتمكينها من أداء دورها التنموي.0
زير التخطيط: تعديل أسس ومعايير برنامج المنح الصغيرة
17/2/2011
الديوان- أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان عن تعديل أسس ومعايير برنامج المنح الصغيرة الذي يستهدف تقديم التمويل للجمعيات التعاونية لإنشاء المشروعات الإنتاجية المدرة للدخل، بحيث تم تخفيض الحد الأدنى لعدد أعضاء الجمعية التعاونية من50 عضوا إلى30 عضوا.
وقال وزير التخطيط أن من شأن هذه الخطوة أن توسع شريحة الجمعيات التعاونية المستفيدة من هذا البرنامج وخاصة في المناطق الفقيرة والنائية والتي يتعذر على الجمعيات التعاونية زيادة عدد أعضائها إلى الحد الذي كان مطلوبا سابقا.
واضاف حسان خلال زيارة اليوم الخميس إلى محافظتي جرش وعجلون والتقى ممثلي الجمعيات والهيئات المحلية ونواب المحافظتين ان الوزارة قررت تمويل الجمعيات الخيرية بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية ورفع نسبة مساهمتها في مشروعات الجمعيات التعاونية من65% الى70%.
وتفقد حسان عددا من المشروعات التي مولتها الوزارة في المحافظتين ضمن مشروعات وأنشطة برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية بهدف الوقوف على واقع هذه المشروعات والالتقاء بالقائمين عليها والاستماع إلى مطالبهم واقتراحاتهم بهدف تطويرها وتنميتها والنظر في مشروعات أخرى يمكن دعمها في المحافظتين.
وكشف عن إقامة معرض دائم في كل من محافظتي جرش وعجلون لتسويق منتجات الأفراد والجمعيات المستفيدة من مشروعات ومبادرات برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي تموله وتشرف على تنفيذه وزارة التخطيط والتعاون الدولي، كما سيتم اقامة معرض في عمان لعرض المنتجات من كافة انحاء المملكة هذا العام اضافة الى تقديم الدعم الفني لتسويق المنتجات.
وشملت جولة وزير التخطيط في جرش مشروع مصنع ألبان تابع لجمعية جراسا الخيرية للسيدات ومشروع مصنع الشيبس والسوق الاستهلاكي الذي تنفذه جمعية النسيم للمتقاعدين العسكريين وافتتاح مشروع معمل مخللات/ جمعية الشواهد التعاونية وجمعية جرش للحرف اليدوية.
وفي محافظة عجلون زار حسان مدرسة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الثانوية الشاملة للبنين ومشروع صالون سيدات ومختبر تصوير جمعية سيدات زهرة السوسن وجمعية سيدات أم اللولو/مشغل مطرزات وحرف يدوية، مثلما تفقد المجمع الزراعي التابع جمعية قرى شمال عجلون.
وخلال لقاء الدكتور حسان مع ممثلي الجمعيات التعاونية والهيئات النسائية في المحافظتين تم طرح احتياجات هذه الجمعيات وبحث سبل دعمها لإقامة وتطوير المشروعات الإنتاجية، مستمعا لملاحظاتهم ووعد بتلبية جزء منها ودراسة الجزء الآخر ودعم الجمعيات لتمكينها من أداء دورها التنموي.
ورافق الوزير في جولته في عجلون محافظها فيصل القاضي وفي جرش مساعد المحافظ الدكتور نضال الفاعوري.
وكانت وزارة التخطيط والتعاون الدولي قدمت الدعم من خلال برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية منذ عام2002 لمشروعات تنموية مختلفة في محافظتي جرش وعجلون استفادت منها عدد من الجمعيات التعاونية والخيرية ومجالات قطاعية مختلفة، وكان للبرنامج اثر في توفير فرص العمل لأبناء المحافظتين وإقامة العديد من الدورات التدريبية في المجالات المختلفة في المحافظة خلال الأعوام السابقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق